التجارة الإلكترونية

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية من الصفر 2023

ابحث عن نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

يتزايد الطلب على التجارة الإلكترونية ، لدرجة أن متاجر التجارة الإلكترونية التقليدية التي تم إغلاقها مؤقتًا مرة أخرى قد لا يتم إعادة فتحها.

أعمل في مجال البيع بالتجزئة منذ عام 2005. لقد فتحت متاجر حقيقية ، وأطلقت مواقع ويب مربحة ، وقمت بتسويق العلامات التجارية الصغيرة والكبيرة عبر الإنترنت. الاهتمام بالتجارة الإلكترونية في الوقت الحالي غير مسبوق.

يرغب الكثير من الناس في تعلم كيفية بدء التجارة الإلكترونية. إذا كان هدفك هو تحقيق ربح سريع ، فأنت بحاجة إلى تغييره لتصبح شركة مربحة وقابلة للتطوير ومستدامة. أنت بحاجة إلى رؤية طويلة المدى لبناء أصل يقدم قيمة سوقية حقيقية.

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت هو عمل مزدهر. لكنني رأيت الكثير من شركات التجارة الإلكترونية تكافح من أجل اكتساب قوة جذب. لقد استغرق الأمر مني سنوات لتعلم كل شيء مدرج في هذه الصفحة

استخدم المعلومات هنا لبدء متجرك عبر الإنترنت ، وحماية نفسك بشكل قانوني ، والحصول على أموالك بالترتيب ، وتسويق وبيع منتجك ، وحتى البدء في بناء متجرك.

لا يوجد شيء أكثر فائدة من بدء التجارة الإلكترونية من نقطة الصفر ومشاهدة متجرك ينمو.

يتطلب بدء عمل تجاري عبر الإنترنت أكثر من اختيار اسم علامة تجارية وكتابة قوائم المنتجات والبدء في بيع المنتجات عبر الإنترنت. حتى أفضل الأفكار التجارية يمكن أن تفشل إذا لم تولد عددًا كافيًا من زيارات الموقع.

ابحث عن نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

إن بدء البحث هو الخطوة الأولى والحاسمة في مقالة كيفية بدء التجارة الإلكترونية. لا تتصرف بناءً على الحدس. فكر في تنمية متجرك عبر الإنترنت كاستثمار.

لا يوجد هيكل مؤسسي واحد. الخدمات وشركات البرمجيات ومبيعات المنتجات الرقمية والمادية ليست سوى غيض من فيض.

قبل أن تقرر ما تبيعه عبر الإنترنت ، تحتاج إلى فهم نماذج الأعمال المختلفة المتاحة ، لأنها ستؤثر حتمًا على هيكل عملك.

إذا كنت ترغب في تحقيق ربح دون لمس منتجك وبدون الاستثمار بكثافة في البداية ، يمكن أن يكون إسقاط الشحن أو الطباعة خيارًا حكيمًا.

إذا كنت ترغب في امتلاك المستودع الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى زيادة استثماراتك واعتماد نموذج البيع بالجملة أو المستودع.

هل لديك فكرة عن المنتج المثالي أو المنتج المفضل الذي ترغب في بيعه تحت علامتك التجارية؟ ابحث عن البطاقة البيضاء.

ثم هناك اشتراكات ، حيث تنظم بدقة منتجًا واحدًا أو مجموعة من المنتجات ليتم تسليمها على فترات منتظمة لعملائك.

النموذج التجاري للتجارة الإلكترونية الذي يجذبني أكثر هو التسويق الجماعي لفئة منتج. يمكنك التحكم في تسويق المحتوى والعلامة التجارية لمنتج معين وتركيز بقية طاقتك على زيادة المبيعات.أوصي بشدة أن تأخذ وقتك وتتعلم نماذج الأعمال المختلفة ومقارنتها عقليًا. ثم قرر أيهما يناسب مواردك ونقاط قوتك التسويقية بشكل أفضل. فكر أيضًا في المكان الذي تريد البيع فيه. هل تريد أن تبدأ متجرك الخاص عبر الإنترنت على Shopify أم تريد البيع على أمازون؟ بالطبع يمكنك القيام بالأمرين ، لكن التسويق سيكون مختلفًا.

بحث متخصص في التجارة الإلكترونية

أشعر بخيبة أمل كبيرة عندما يرسل لي الناس مواقع التجارة الإلكترونية المليئة بمئات المنتجات وعشرات الفئات دون أي مستوى من التركيز.

لا يمكنك أن تكون أمازون القادم بدون ميزانية خيالية. لذلك تحتاج إلى التخصص في فئة واحدة لتشغيل متجرك عبر الإنترنت بشكل مربح.

يعد اختيار القطاع السوقي الخاص بك هو أهم خطوة في فتح عملك على الإنترنت. ابدأ عملية البحث هذه بتحديد الشركات الناجحة التي تهمك.

تأكد من أن المنطقة تنافسية ، حيث لا توجد منافسة تشير عادةً إلى عدم وجود سوق أيضًا. لكن لا تختار مكانًا مزدحمًا وتتخطى أي شيء تهيمن عليه العلامات التجارية الكبرى. إذا كنت تواجه مشكلة ، فثقف نفسك أكثر حول ما تريد القيام به ، فكلما كنت أكثر تحديدًا ، قل احتمال مواجهتك للمنافسة.

يساعدك ضبط مكانتك أيضًا في الحصول على العديد من الفروع المتعلقة بما تفعله. يمكنك العمل مع أصحاب الأعمال في هذه المجالات للترويج المتبادل ، أو أن تصبح (أو تكتسب) شركة تابعة ، وتنمي قاعدة عملائك.اختر فئة منتج تحتوي على 1000 كلمة رئيسية على الأقل وركز على مجال مناسب يعمل ويسهل تسويقه على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا تمكنت من الحصول على فرص تسويق تفاعلية ، فلا داعي للقلق بشأن شحن أكبر عدد ممكن من المنتجات ، ولكن لا يزال بإمكانك تحقيق ربح.

تحقق من السوق المستهدف وأفكار المنتج

الآن بعد أن حددت مكانة ونموذج عمل ، يمكنك البدء في البحث عن منتجات لبيعها.

وقبل التفكير في المنتج ، فكر في الشخصيات. لا يمكنك أن تتوقع من الناس شراء منتجك إذا كنت لا تعرف لمن تبيعه.

من أنت؟ ماذا يمثل المتجر؟ من هم عملاؤك المثاليون؟ تحتاج إلى عرض صورة علامة تجارية متسقة (رحلة تبدأ باسم علامتك التجارية). شركة البذور العضوية التي بدأت في بيع الأسمدة التقليدية لم تدم طويلاً.

لحسن الحظ ، يسهل Facebook علينا العثور على الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. يتيح لك ذلك معرفة عدد الأشخاص الذين يمكنك استهدافهم بالضبط. يمكنك أيضًا البحث في الأرقام المستهدفة للغاية والمعلومات الديموغرافية التفصيلية.

أطلق عليها اسم “الجمهور المستهدف”. إنه مصطلح مضحك بعض الشيء ، لكنك ستفاجأ بمعرفة أن معظم رواد الأعمال ليس لديهم فكرة عن عدد الأشخاص الموجودين في جمهورهم المستهدف عبر الإنترنت. إذا كنت تريد علامة تجارية تستهدف عشاق الرياضة الذين يحبون ركوب الدراجات الجبلية ، فقد تحتاج إلى التوسع قليلاً. لا يمكنك بدء عمل تجاري إذا كان جمهورك المستهدف هو 100000 شخص فقط.نص

بمجرد أن تقرر الصورة التي تريد عرضها والعميل الذي تريد تقديم خدماتك إليه ، فقد حان الوقت للتفكير في المنتج. أقترح البدء بمنتج واحد لاستثمار أقل في البداية ، وإذا كنت ترغب في تقديم المزيد ، يمكنك اختبار الموقف مع التسويق الجماعي.

في مثال شركة البذور العضوية ، يمكنك العثور على منتجات عضوية شهيرة على أمازون وإنشاء محتوى لإرسال حركة التجارة الإلكترونية إلى تلك المنتجات التابعة. إذا كان العملاء ينجذبون بشدة إلى أحد المنتجات ، فقد تفكر في إنشاء علامتك التجارية الخاصة لهذا المنتج. إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ مما تريد بيعه ، فيمكنك استخدام التسويق بالعمولة للتحقق من صحة فكرتك.

قبل الاستثمار في منتج ما ، قم بتقييمه بعناية. حتى إذا اخترت نموذج دروبشيبينغ ، يجب عليك اختباره بعناية والتعرف على المنتج حتى تتمكن من تحديد المشكلات المحتملة وإعداد البرامج النصية لخدمة العملاء للإجابة على الأسئلة الشائعة.

جزء من التحقق من صحة فكرتك هو تحديد قابليتها للتطبيق. هل يمكنك العثور على موردين يحترمون أسعارك؟ ماذا لو فشل مزودك ، هل هناك خطة بديلة؟

سجل اسم وعلامة تجارية لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري ناجح ، فأنت بحاجة إلى علامة تجارية تتناسب مع شخصيتك. لذا فإن تحديد شخصيتك يجعل من السهل بناء علامتك التجارية. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى تجنب الألوان والصور الطفولية إذا كانت الشريحة المستهدفة من منتجك هي سيدات الأعمال.

ولكن قبل إنشاء متجرك والدخول في التفاصيل الجوهرية لبناء علامة تجارية ، هناك بعض الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى اتباعها:

احفظ مشروعك.

اختر اسم العمل وسجل عملك. هناك حماية قانونية ومزايا ضريبية يجب تضمينها ، لذلك لا تتخط هذه الخطوة.

اختر اسم متجرك

ليس من الضروري أن يكون اسم الموقع واسم العمل القانوني متماثلين ، ولكن قد يكون من المفيد الحفاظ على اتساقهما. تأكد من أن كل ما تختاره يناسب مكانتك ، فلن تضطر إلى اختيار اسم علامتك التجارية في اللحظة الأخيرة.

احصل على تراخيص العمل الخاصة بك

إذا لم تكن معتادًا على هذه العملية ، فقد تجد بعض المنظمات التي تقدم العديد من الموارد لمساعدتك على البدء ، بما في ذلك الدورات التدريبية حول أساسيات الأعمال الصغيرة. ابحث بنشاط عن مرشدين واستمع إلى نصائحهم. كان أحد أذكى القرارات التي اتخذتها هو العثور على شخص يمكنه أن يريني الطريق الصحيح.

التقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح التجارية

لا يمنعك تشغيل متجر على الإنترنت من الحاجة إلى تراخيص وتصاريح عمل معينة. تحقق من منطقتك لمعرفة أنواع ضرائب المبيعات أو تراخيص الأعمال المنزلية التي قد تحتاجها واحصل على الموافقة عليها قبل بدء التشغيل.

اعثر على البائعين المناسبين

بصفتك بائع منتج عبر الإنترنت ، سيكون لديك الكثير من المنافسة. لذلك من مصلحتك العثور على أفضل جودة وأفضل الأسعار للمنتجات التي تبيعها أو المواد التي تستخدمها لإنشاء منتجاتك. تسوّق حتى تجد بائعًا تريد التعامل معه على المدى الطويل والذي يتضمن برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك. فكر في تنمية متجرك من البداية.

إنشاء الشعار

لا تقلق كثيرًا ، ولكن تأكد من عدم استخدامها من قبل شركة أخرى في مجال تخصصك. لا يجب أن يكون تصميم الشعار أصليًا جدًا.

فكر في التأثيرات المرئية

ضع في اعتبارك ألوان علامتك التجارية والصور التي ستستخدمها بعناية. إذا كانت لديك الميزانية ، فقم بتعيين شركة تسويق لإنشاء موجز تصميم لعملك. يمكنك أيضًا إنشائه بنفسك إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال. حافظ على ثباتك واقرأ النصائح التسويقية التي ستساعد في تعزيز علامتك التجارية.

أكمل خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك
من المحتمل أن يكون لديك الآن فكرة جيدة عن الشكل الذي سيبدو عليه عملك ، والسوق المستهدف ، ومكانة المنتج ، واسم علامتك التجارية.

الآن هو الوقت المناسب للتراجع لإنشاء خطة عمل ومعرفة ميزانية بدء التشغيل واحتياجات القرض والمصروفات الشهرية قبل بدء التجارة الإلكترونية.

تسيير مالي

أهم جانب من جوانب العمل هو الجانب المالي. اكتشف النقطة التي يكون عندها التخصيص مساويًا للتكاليف ، من حيث المبيعات والمدة (بالأشهر). أي مشروع حقيقي هو استثمار للموارد ودور الرئيس التنفيذي هو أخذ الموارد وتحويلها إلى عوائد.

يؤسفني حقًا أن أرى أن العديد من رواد الأعمال لا يأخذون الوقت الكافي لعرض دخلهم ونفقاتهم. إذا لم تتمكن من حساب هامش الربح الخاص بك ، فسوف تفشل.

تتضمن مرحلة تخطيط الأعمال أيضًا تسوية التفاصيل مثل التوظيف ، وتوريد المنتجات ، والخدمات اللوجستية ، وميزانية التسويق.

تأكد من فهمك الكامل لجميع الموارد المالية المتاحة لك.

ادارة المخزون

يتردد العديد من رواد الأعمال في بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت. لا تحتاج إلى تخزين المنتجات في المرآب لبيعها عبر الإنترنت. يمكنك الاستفادة من مراكز التنفيذ لإدارة المخزون نيابة عنك.

ستقوم شركات مثل ShipBob بتخزين مخزونك من أجلك أثناء استخدامهم لمساحة المستودعات الخاصة بهم لشحن المنتجات.

سيساعد برنامج إدارة المخزون في الحفاظ على تنظيم عملك ، خاصة إذا كنت تتعامل مع مخزون كبير. لكنني لا أوصي به للمبتدئين. اجعلها بسيطة عند البدء. اطلب المنتجات من المصنع وأرسلها مباشرة إلى مركز الشحن.

تأكد من فرز الخدمات اللوجستية قبل بناء متجرك. حتى لو كنت تستخدم دروبشيبينغ ، فستحتاج إلى معرفة من أين يأتي مخزونك.

ولا يمكن لأي نشاط تجاري إلكتروني أن ينجح بدون استراتيجية قوية ، لذا تأكد من أن إستراتيجيتك قوية أيضًا.

قم بإنشاء متجرك الإلكتروني

بمجرد أن تصبح مالكًا رسميًا للتجارة الإلكترونية ، ستحتاج إلى تسجيل اسم المجال الخاص بك وأي عناوين URL قد تكون ذات صلة. ستحتاج أيضًا إلى معلومات التصميم المذكورة سابقًا.

مهما كان التصميم الذي تختاره ، يجب أن يكون متوافقًا أيضًا مع برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك.

هناك المئات من منصات عربة التسوق للتجارة الإلكترونية. إن اختيار برنامج التجارة الإلكترونية الصحيح ليس بالأمر السهل. يجب عليك تقييم أشياء بعناية مثل سرعة التحميل ، والميزات ، والتوافق مع بوابات الدفع المختلفة ، والتوافق مع هيكل مشروعك ، ومهارات مطور الويب ، والميزات المُحسّنة لتحسين محركات البحث ، وما إلى ذلك.

بمجرد أن تقرر بدء متجرك الإلكتروني ، لا توظف “خبير CRO” أو شركة تطوير باهظة الثمن. العينة الجيدة لن تكلفك أكثر من 100 دولار ، اعتمادًا على عربة التسوق التي تختارها وما تقدمه.

يمكنك بيع المنتجات عبر الإنترنت في سوق مثل أمازون إذا كنت لا تريد أن تقلق بشأن مدفوعات بطاقات الائتمان.

هل أنت مهتم بامتلاك العقارات الرقمية الخاصة بك؟ تأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك يمكن أن تنمو معك وتتكامل مع أسواق التجارة الإلكترونية الشهيرة لزيادة ظهورك.

يعد إنشاء متجرك عبر الإنترنت أكثر من مجرد إضافة منتجاتك ومحتوياتك. ستحتاج أيضًا إلى إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني والأتمتة.

هذا مهم للتكوين قبل الحصول على حركة مرور الويب. التسويق عبر البريد الإلكتروني هو المفتاح لزيادة التحويلات. تأكد من إعداد القسائم ورسائل البريد الإلكتروني والمبيعات حتى تتمكن من تحويل الزوار إلى مشترين. يجب عليك أيضًا التفكير في دعم العملاء.

اجذب العملاء إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك

أخيرًا ، هناك مقال عن كيفية بدء التجارة الإلكترونية في جذب العملاء. عندما اخترت عربة التسوق الخاصة بك ، أخبرتك أن تفكر في ميزات سهلة الاستخدام لمحركات البحث لأن لكل منها ميزاتها الخاصة.

لقد ولت أيام حشو الكلمات الرئيسية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لكن تحسين محركات البحث لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة. تحتاج إلى النظر في الكلمات الرئيسية وعبارات البحث في كل صفحة من صفحات موقعك ، في عناوين URL الخاصة بك ، وفي حملاتك الإعلانية. يجب أن تفكر أيضًا في زيادة حركة مرور الويب إلى موقعك.

تستثمر أفضل مواقع التجارة الإلكترونية بشكل كبير في التسويق عبر الإنترنت. إذا لم يكن لديك المال ، فمن الأفضل أن تعمل بجد. اشترك في النشرات الإخبارية للتسويق أو استمع إلى البودكاست الخاص بالتسويق الرقمي لتحديث معرفتك بصناعة التسويق الرقمي والحصول على نصائح تسويقية.

أنواع التسويق

هل ستستخدم محتوى برعاية ، أو وسائل التواصل الاجتماعي ، أو إعلانات الدفع لكل نقرة ، أو مجموعة من الاستراتيجيات؟ كيف ستراقب الحملات التي تجذب حركة المرور إلى متجرك؟ إذا كان تسويق موقعك أمرًا مربكًا ، فهل ستحصل على المساعدة؟

موقعك ليس الشيء الوحيد الذي تحتاجه لجذب حركة المرور. يجب أيضًا تضمين المنتج الذي تختاره في ميزانية التسويق الخاصة بك.

مهمتك هي بيع المنتجات ، وليس دفع حركة المرور. لبيع المنتجات ، عليك التفكير فيما وراء موقعك والبحث عن مجالات التوسع.

بغض النظر عن ماذا وكيف تقرر البيع ، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء قائمة بريد إلكتروني. ضع هبة تسجيل مجانية على موقع الويب الخاص بك ، أو قم بتشغيل حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لكسب متابعين ، أو استضف هبة مجانية حيث تتطابق “رسوم” الدخول مع عنوان البريد الإلكتروني لعميلك.

إن تقديم الهدايا المجانية هو تكتيكي التسويقي المفضل للحصول على حركة المرور والمتابعين بسرعة. تتمتع الهبات بميزة إضافية تتمثل في زيادة وجود علامتك التجارية وإبراز المنتج. يمنحك إنشاء قائمة بريد إلكتروني مجموعة من العملاء المحتملين للعمل معهم ، مما يجعل عملية البيع أسهل بكثير.

إن تزويد المستهلكين بقسائم ومحتوى عبر البريد الإلكتروني يبقي علامتك التجارية في أذهانهم ويزيد من المبيعات ويثبت مصداقيتك.

اجعل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ممتعة. اطلب تعليقات من عملائك في كثير من الأحيان ، بما في ذلك المراجعات. أرسل لهم منشورات مدونتك الجديدة. من المهم المزج بين المحتوى المفيد وليس مجرد إغراقهم بملاعب المبيعات. استجب بسرعة لقضايا خدمة العملاء وجودة المنتج ، وقم ببناء العلاقات. لا يوجد تفاعل تجاري متعلق بالبيع الأول ؛ ركز دائمًا على الخطوة التالية.

تحليل أداء الموقع

انظر كيف وأين تتدفق حركة المرور على موقعك. هل صفحات منتجك تستهدف شخصيتك؟ هل تخسر عملاء محتملين في مكانة معينة؟ إذا كنت تقود حركة المرور إلى متجرك ولكن ليس المبيعات ، فقم بإصلاح التسريبات في مسار تحويل المبيعات الخاص بك عن طريق تحسين كل صفحة بعناية وإلقاء نظرة فاحصة على قوائم المنتجات الخاصة بك. استخدم Google Analytics لمساعدتك في هذه المهمة. هناك أدوات يمكن أن تساعدك في مراقبة كل خطوة من خطوات عملية البيع وتحسينها. خذها لصالحك.

ابحث عن شريك التسويق لبناء وجود علامتك التجارية من خلال تقديم خيارات التسويق الجماعي.

يمكنك أيضًا أن تقدم للمدونين في تخصصك عينة مجانية من منتجك مقابل المراجعات. إذا كنت تبيع منتجات على Amazon ، فإن الطريقة السهلة لكسب احترام المستهلك وثقته هي طلب المراجعات. قم بتضمين بطاقة مع كل منتج تطلب مراجعة صادقة وتوفر معلومات الاتصال لعملك (البريد الإلكتروني يكفي ، ما لم يكن لديك خط هاتف مخصص لخدمة العملاء).

هل انتهيت من قراءة مقالة كيفية بدء التجارة الإلكترونية ، فأنت جاهز للبدء.

ماذا تنتظر؟ مع وجود العديد من شركات التجارة الإلكترونية الناجحة ، حان الوقت للدخول في التجارة الإلكترونية. يمكنك بيع أي شيء عبر الإنترنت!

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت والتفاني ، فيمكنك بدء متجر إلكتروني مربح يكسبك مئات الدولارات شهريًا.

نجاحك مهم بالنسبة لي. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لقراءة الموارد المذكورة أعلاه ، فستوفر مئات ساعات العمل وتعرف أين من المرجح أن تحصل على قيمة أموالك في التجارة الإلكترونية. أتمنى حقًا أن تكون قد استمتعت بالأفكار التي شاركتها حول بدء عمل تجاري إلكتروني. إذا فاتني شيء ما ، فأعلمني بذلك في التعليقات. حظا سعيدا في بدء التجارة الإلكترونية الخاصة بك!

digital markite

متخصص فى تقديم مجموعة من الشروحات والدورات الكاملة فى الكثير من المجالات مثل ( التقنية . الربح من الانترنت . اليوتيوب . ادسنس . التسويق بالعمولة.احتراف مجال cpa. مجال بلوجر والتدوين الالكترونى، البنوك الالكترونية ) كل هذا واكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى