التجارة الإلكترونية

ماذا نعني بالتجارة الإلكترونية؟ 2023

قيمة التجارة الإلكترونية للشركات

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى ، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية ، مثل أجهزة Amazon Echo.

تزدهر التجارة الإلكترونية في قطاعي B2C و B2B. في نموذج B2C ، يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين. في التجارة الإلكترونية بين الشركات ، تقوم ببيع شركة إلى أخرى. في كلا المجالين ، يتمثل هدف معظم الشركات في تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه ، في أي وقت وفي أي مكان ، باستخدام أي جهاز رقمي.ببساطة ، البيانات الضخمة هي مجموعات بيانات أكبر وأكثر تعقيدًا ، خاصة من مصادر البيانات الجديدة. مجموعات البيانات هذه ضخمة جدًا لدرجة أن برامج معالجة البيانات التقليدية لا يمكنها التعامل معها. ولكن يمكن استخدام هذه الكميات الهائلة من البيانات لحل مشاكل العمل التي لم يكن بإمكانك حلها من قبل.

قيمة التجارة الإلكترونية للشركات

من المتوقع أن يصل معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 265٪. في عام 2017 ، وصلت مبيعات التجزئة العالمية عبر الإنترنت إلى 2.3 تريليون دولار ، وبحلول عام 2021 ، بعد أربع سنوات ، من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليون دولار.

إن النمو الهائل للتجارة الإلكترونية يجعلها أداة ذات قيمة وأساسية بشكل متزايد تسمح للشركات بما يلي:

تميز عن المنافسين
يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء في أجزاء أكثر من العالم

من المتوقع أن يصل معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 265٪. في عام 2017 ، وصلت مبيعات التجزئة العالمية عبر الإنترنت إلى 2.3 تريليون دولار ، وبحلول عام 2021 ، بعد أربع سنوات ، من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليون دولار.

إن النمو الهائل للتجارة الإلكترونية يجعلها أداة ذات قيمة وأساسية بشكل متزايد تسمح للشركات بما يلي:

تقليل التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء وتقليل عدد المتاجر الفعلية
تمكين العملاء من التسوق في أي وقت وفي أي مكان باستخدام أجهزتهم المفضلة – وهي قدرة أساسية لجيل الألفية والمواطنين الرقميين الآخرين
احصل على بيانات العملاء القيمة باستخدام المقاييس عبر الإنترنت
اختبر المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل استثمار أولي
قدم خيارات الخدمة الذاتية للعملاء ، مما يسمح لصغار البائعين بالبيع لمزيد من العملاء
توسع بسرعة وبتكلفة معقولة

كيف تغير التجارة الإلكترونية تجربة التسوق

لمواكبة طلبات العملاء المتزايدة لمزيد من الخيارات وسهولة الوصول والتسليم السريع ، تعمل الشركات على دمج عروضها في المتجر وعروضها عبر الإنترنت لإنشاء تجارب تسوق سلسة ومتعددة القنوات حيث يمكن للعملاء

ابحث عن المنتجات والخدمات واستكشفها عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو في المتجر
جرب العناصر الموجودة في المتجر من خلال الأكشاك التفاعلية والأدلة الشخصية والعروض الأخرى قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو في المتجر

استخدم أي جهاز – كمبيوتر ، هاتف ذكي ، ساعة ذكية ، المساعد الرقمي الشخصي ، إلخ. – لإجراء عمليات شراء متى وأينما يريدون
احصل على توصيات وكوبونات وعروض مخصصة عبر الإنترنت بناءً على المعلومات التي تم جمعها عبر الإنترنت أو في المتجر
يتم شحن العناصر أينما تريد (المنزل أو المتجر المحلي) ، غالبًا في غضون يوم أو يومين
طلب العناصر عبر الإنترنت من متجر فعلي ، عندما ينفد هذا المتجر الفعلي من المخزون المفضل (النمط والحجم واللون وما إلى ذلك)

أمثلة على أعمال التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية ظاهرة منتشرة على نطاق واسع في أوائل التسعينيات.ظهر موقع Amazon.com – الذي يعد الآن أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم – لأول مرة في عام 1995 ، وسرعان ما تبعته شركات التجارة الإلكترونية الكبرى مثل Alibaba و PayPal و eBay. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كانت الشركات من جميع الأحجام تقدم تجارب التجارة الإلكترونية.

تقوم بعض الشركات التي تتبنى معاملات B2B و B2C ، مثل Amazon ، بتسويق نفسها كشركات تجارة إلكترونية بدون منافذ بيع تقليدية. عادةً ما تحدد هذه الأعمال أحادية الخط فجوة في سوق التجزئة التقليدية لا يمكن سدها إلا بحل التجارة الإلكترونية.

يعد Warby Parker أحد الأمثلة على شركة أدركت أن المستهلكين يريدون تجربة النظارات من منازلهم المريحة. تأسست الشركة في عام 2010 كبائع تجزئة للنظارات عبر الإنترنت فقط ، وفي عام 2015 بلغت قيمتها أكثر من مليار دولار أمريكي. اليوم ، تدير Warby Parker عددًا محدودًا من المتاجر الفعلية لإجراء مبيعات عبر الإنترنت. (يُشار إلى الأنشطة التجارية الشاملة التي تضيف مواقع فعلية لاحقًا على أنها أعمال مبيعات فعلية وعبر الإنترنت.)

بدأت Casper Mattresses أيضًا كبائع تجزئة للتجارة الإلكترونية فقط. تأسست Casper في عام 2014 ، وقدرت قيمتها بأكثر من 1.1 مليار دولار في عام 2019 ، وتستمر المبيعات السنوية في النمو. تبيع Casper المراتب والعناصر ذات الصلة عبر الإنترنت وكذلك من خلال عدد محدود من صالات العرض والشراكات مع شركات مثل Target.

The Blonde Salad Company هي قصة نجاح أخرى في مجال التجارة الإلكترونية ، أطلقتها كيارا فيراجني في عام 2009. باستخدام المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي واستهداف المتسوقين من جيل الألفية ، نمت The Blonde Salad بسرعة من مدونة أزياء إلى مجلة على الإنترنت وسرعان ما توسعت في مجال التجارة الإلكترونية اعمال. يبيع الملابس والاكسسوارات.

شركات أخرى لها تاريخ طويل كتجار تجزئة تقليديين وقد قامت بدمج التجارة الإلكترونية في عروض البيع بالتجزئة التقليدية الخاصة بهم. على سبيل المثال ، افتتح متجر John Lewis في London & Partners أول متجر John Lewis في عام 1864 ويحتفظ اليوم بأكثر من 50 متجرًا تقليديًا في جميع أنحاء بريطانيا. في الوقت نفسه ، قامت الشركة بدمج عروض التجارة الإلكترونية المتطورة ، مما يسمح للعملاء بالتسوق عبر الإنترنت من مجموعة متنوعة من الأجهزة وشراء العناصر للتوصيل إلى المنازل أو الاستلام من المتجر.

أمثلة أخرى لتجار التجزئة التقليديين الذين نجحوا في دمج التجارة الإلكترونية. يديرون جميعًا متاجر حقيقية حيث يمكن للعملاء دائمًا تجربة العناصر والتفاعل مع شركاء الأعمال والتعامل مع المنتجات وتجربتها. في الوقت نفسه ، تتيح قنوات التجارة الإلكترونية الخاصة بهم للعملاء في جميع أنحاء العالم البحث عن المنتجات وطلبها باستخدام أجهزتهم المفضلة وقتما يريدون ، للتسليم متى وأينما يريدون.

العناصر الأساسية لمنصات التجارة الإلكترونية

سواء أكان توفير التجارة الإلكترونية B2B أو B2C ، أو كليهما ، تحتاج الشركات إلى منصة تجارة إلكترونية قوية ومرنة وقابلة للتطوير تلبي احتياجات العملاء اليوم وغدًا. تتميز أفضل منصات التجارة الإلكترونية بالعناصر التالية

المرونة يجب أن تدعم المنصة البيع بين B2B و B2C و B2C على منصة واحدة يمكن نشرها باستخدام سحابة مختلطة أو نماذج أخرى.
عادةً ما تكون نماذج الاشتراك في البرامج كخدمة (SaaS) ميسورة التكلفة أكثر تكلفة من المنصات المحلية ، والتي تتطلب استثمارات عالية ومستمرة في البنية التحتية.

سهولة الاستخدام يجب أن تكون التجارة الإلكترونية سهلة التنقل للعملاء في الواجهة الأمامية وسهلة الإدارة للشركات في النهاية الخلفية. يجب أن تكون واجهات المستخدم نظيفة وبسيطة بحيث يمكن للعاملين غير الفنيين إضافة صفحات ووظائف دون صعوبة.
سهولة التكامل من الأفضل السماح للشركات بدمج تقنياتها القديمة بسهولة أكبر في النظام الأساسي لتقليل التكاليف والاستفادة من الاستثمارات الحالية.

التخصيص يجب أن تكون الشركات قادرة على تخصيص تجربة العميل الأمامية حسب الحاجة لدعم علامتها التجارية.
تحتاج الشركات السريعة إلى منصات تجارة إلكترونية سهلة التنفيذ مع بنية الخدمة الذاتية وأطر العمل القائمة على المعايير التي تبسط النشر وتجعل من السهل إضافة التطبيقات والميزات حسب الحاجة.

البساطة على منصات التجارة الإلكترونية سهلة الصيانة والمراقبة مع التحديثات التلقائية ، والوصول الفوري إلى أحدث الميزات ، والرؤية في الوقت الحقيقي لمقاييس الأداء على مستوى المؤسسة.
يجب أن توفر منصات التجارة الإلكترونية أحدث التدابير الأمنية الشاملة مع ضمان الامتثال لمعيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS) واللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) واللوائح الأخرى.

قابلية التوسع سواء كان ذلك في سوق الجمعة أو يوم إطلاق علامة تجارية جديدة ، يجب أن تكون المنصة قادرة على التوسع بسرعة لتقديم تجربة عملاء استثنائية في جميع أنحاء العالم ، كل يوم من أيام السنة.

مستقبل التجارة الإلكترونية

التوسع في المزيد من الأسواق تنمو التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم وتسعى إلى التنافس مع الشركات لكسب ملايين العملاء الجدد في الأسواق الناشئة والحالية.
المزيد من التخصيص يرغب العملاء في الحصول على تجارب تجارة إلكترونية مخصصة ، مثل الخصومات واقتراحات المبيعات بناءً على سجل الشراء. منصات التجارة الإلكترونية التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي للحصول على تنبؤات وتوصيات أكثر دقة ستكسب وتحافظ على المزيد من العملاء.

عمليات التسليم الأسرع ستصبح عمليات التسليم في نفس اليوم وفي نفس الوقت عبر الطائرات بدون طيار والوسائل الأخرى شائعة بشكل متزايد ، مما يجبر جميع الشركات على تبسيط سلاسل التوريد الخاصة بها وتسريع عمليات التسليم لتبقى قادرة على المنافسة.
مشتريات الاشتراكات من المرجح أن تزداد مبيعات الاشتراك في نمط الحياة والمنتجات الأخرى ، مما يوفر منتجات منسقة للعملاء المميزين.

المزيد من نقاط الاتصال من المرجح أن يتسوق العملاء باستخدام هواتفهم وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي والأجهزة الرقمية الأخرى ، مما يدفع التجارة الإلكترونية لتوفير خدمة سلسة من خلال المزيد من نقاط الاتصال.
روبوتات المحادثة الأفضل سيصبح المساعدون الرقميون وروبوتات الدردشة الأخرى أكثر تعقيدًا بشكل تدريجي ، مما يسمح للعملاء بالتفاعل بالصوت واستخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من المساعدة في المحادثة.

المتاجر التجريبية سوف يتجه تجار التجزئة التقليديون نحو المزيد من العروض التفاعلية العملية ، مما يجذب العملاء من خلال الأكشاك الرقمية والمرايا ذات الشاشات التي تعمل باللمس والفصول الدراسية داخل المتجر وميزات الواقع الافتراضي والمقاهي داخل المتجر وغيرها من العروض والتجارب التفاعلية.
التصور المحسن سوف يستفيد تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية من الواقع الافتراضي والتصوير ثلاثي الأبعاد والواقع المعزز وغيرها من التقنيات لمحاكاة التجارب العملية التي كانت متوفرة في السابق فقط في المتاجر الفعلية.

digital markite

متخصص فى تقديم مجموعة من الشروحات والدورات الكاملة فى الكثير من المجالات مثل ( التقنية . الربح من الانترنت . اليوتيوب . ادسنس . التسويق بالعمولة.احتراف مجال cpa. مجال بلوجر والتدوين الالكترونى، البنوك الالكترونية ) كل هذا واكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى